الرئيسية » اخبار عالمية » اردوغان يصفع ترامب باعلانه عدم التخلي عن المقاتلات الروسية

اردوغان يصفع ترامب باعلانه عدم التخلي عن المقاتلات الروسية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إنه خلال محادثات قد جرت في واشنطن الأسبوع الماضي، قد أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن تركيا لن تتخلى عن الدفاعات الصاروخية الروسية “S-400″، والتي اشترتها خلال العام الجاري، وذلك رغم احتجاجات حليفتها في حلف شمال الأطلسي.

حدثت خلافات بين واشنطن من جهة وأنقرة من جهة أخرى حول شراء تركيا طائرات “S-400″، حيث قالت واشنطن إنها تهدد طائراتها الشبح المقاتلة من طراز “F-35″، كما وأنها غير متوافقة مع دفاعات الناتو.

ومن جانبها ردت الولايات المتحدة على ذلك بوقف تركيا من برنامج الطائرات النفاثة، كما وحذرت بأنها ستفرض على الصفقة عقوبات أميركية محتملة.

إلتقى أردوغان وترامب خلال الأسبوع الماضي في البيت الأبيض، وذلك للتغلب على الخلافات التي تتصاعد على “S-400″، وحث ترامب باسقاط أنظمة “S-400” بدلًا من أنظمة باتريوت الأميركية، إلًا أن أردوغان قال يوم الثلاثاء إنه أبلغ ترامب إن تركيا لن تتخلى عن “S-400″، حيث قال أردوغان: “أخبرته أننا لا نستطيع التخلي عن طائرات S-400 وأن تركيا لن تتراجع عن ذلك”.

وحذر أردوغان إن تركيا تستطيع الحصول على طائرات مقاتلة من أماكن أخرى في حال واصلت واشنطن منع مشترياتها من طراز “F-35″، حيث قال: “إذا استمر الموقف الحالي الذي لا هوادة فيه بشأن طائرات F-35 ، فقلنا له (ترامب) أن تركيا ستسعى للحصول على بدائل لتلبية احتياجاتها على المدى المتوسط”.

وكانت قد تصاعدت حدَة التوترات الشهر الماضي بين الحلفاء، وذلك عندما قامت تركيا بشن هجوم ضد ميليشيا حماية الشعب الكردية شمال شرق سوريا، والتي تدعمها الولايات المتحدة، حيث تعتبرها تركيا أنها مجموعات “إرهابية”.

تبدو العلاقات حميمة بين أردوغان وترامب، إلًا أن الكونغرس الأميركي دفع باصدار قرار يعترف “بالقتل الجماعي” للأرمن عام 1915، كما دعا آخرون بفرض عقوبات على تركيا.

ورغم غعلان أنقرة بأن محادثات واشنطن كانت مثمرة، إلًا أن تصريحات أردوغان أغضبت المشرعين الأميركيين بشأن إبقاء ” S-400 “.

كما قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ السيناتور “جيم ريش”: ” سأعمل مع زملائي على ضمان عدم وجود أي فرصة لمغادرة طائرات F-35 من الولايات المتحدة إلى تركيا طالما أن أردوغان يمتلك نظام الصواريخ S-400 “.

وقال جيم ريش مشيرًا إلى أردوغان: ” إذا كان حازمًا في موقفة بشأن الإحتفاظ بطائرات S-400، فإنني أعتزم المضي قدمًا في مشروع اصدار قانون عقوبات على تركيا “.

عن احمد محمد

مدير التحرير