الرئيسية » اخبار عربية » السعودية – طائرات بدون طيار تابعة للحوثي تضرب مصانع ارامكو وتسبب حرائق

السعودية – طائرات بدون طيار تابعة للحوثي تضرب مصانع ارامكو وتسبب حرائق

أكد الناطق باسم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية: إن الهجمات التي شنتها طائرات بدون طيار على إثنين من مصانع أرامكو بمحافظتي بقيق وخريص في السعودية اليوم السبت، أدت إلى اشتعال النيران والتي بدورها سيطرت شركة النفط الحكومية عليها، وأن الأمر تحت السيطرة.

 

وتقع خريص على بعد 190 كيلو مترا جنوب غرب السعودية، وتضم ثاني أكبر حقل نفط في البلاد، أمًا بقيق فتبعد 60 كم جنوب غربي الظهران شرقي المملكة، وتضم أكبر مصنع في العالم لمعالجة النفط.

 

وكانت قد شنت جماعات الحوثي الحليفة لإيران باليمن هجمات عديدة على الحدود وضربوا بطائرات بدون طيار حقل الشيبة النفطي ومحطتي ضخ للنفط خلال الأشهر الماضية، ورغم أن الهجمات تسببت بحرائق إلًا أن الإنتاج استمر.

 

بعد الهجمات التي حدثت في يونيو ويوليو على الناقلات النفطية في مياه الخليج، تصاعدت حدًة التوتر في المنطقة، حيث تسابقت واشنطن والرياض بإلقاء اللوم واتهام إيران بالهجمات، ومن جهتها نفت طهران علاقتها بالهجمات.

 

وفي ظل الجهود على تنويع اقتصاد البلد التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم، تستعد أرامكو لتعويم الأسهم بوقت مبكر من العام الحالي، واجتمعت أرامكو مع المصارف هذه الأسبوع بدبي لتسريع خطط الإدراج، وعيَنت أيضًا 9 بنوك كمنسقين عالميين لقيادة الاكتتاب.

عن احمد محمد

مدير التحرير